الجانب المشرق في كتب تطوير الذات وعلم النفس || محلي

يكثر التندّر حول فكرة القراءة في كتب تطوير الذات وعلم النفس، فتسمع الكليشيه cliche المتداولة: ”أطلق العملاق الذي في داخلك“ و ”أنت تستطيع“ و“الكوب الممتلئ“ تهكمًا، والسؤال بعدها، هل العملاق يحتاج أن يتغذى بأفكار خارقة حتى ينطلق؟ هل كتب تطوير الذات وعلم النفس تجعلك تستطيع فعلًا؟ أم هي مجرد أوهام؟ إجابة هذه التساؤلات تبدأ باختيارك لما تقرأ، لأن ليس كل كتاب هو الكتاب الأمثل لك، وليس كل كتاب هو كتاب مدهش بكل فصوله وكل سطوره، بل الأمر يعتمد على كيف تصطاد المعنى وتُسقطه على حياتك ومجتمعك. في هذه المقالة نختار لك قائمة كتب عظيمة نضمن أنها ستكون مؤنس العملاق فيك، وستجعل ”تفهم وتدرك“ ثم تقرر بعدها مدى استطاعتك.

تشبه كل شيء إلا كتب تطوير الذات وعلم النفس

ليست كل كتب التنمية لديها ذات العناوين البراقة والمثالية أكثر مما ينبغي، بل هنالك كتب رائعة سيخدعك غلافها نوعًا ما، منها ما يُصنّف بـ كتب التزكية، مثل الكتاب التراثي البديع ”مداواة النفوس وتهذيب الأخلاق“ لابن حزم الأندلسي؛ أحد أشهر علماء الأندلس، فقيه أديب، سبر الحياة وفهم مفاتيح النفس البشرية، وجمع تجاربه في الحياة التي عاشها متقلبًا بين نعماء وضراء، بين جاهٍ عريقٍ مديدٍ وأيامٍ صعبة، وهو طريدٌ شريدٌ بين عِلّيةِ القوم وسادةِ البلاد ورجالاتِ الدولة، وخالط عامة الناس في مكاسبهم وسلوكهم وأخلاقهم وتقلباتهم وأحوالهم وغاياتهم وآمالهم، فيتلمس ما بين هذا وذاك من تقاطع وتشابه واختلاف وتماثل وتضاد، فيستخرج ثوابت النفسِ الإنسانية، وما يمكن أن يتغيّر فيها ويتبدّل، وما يمكن تهذيبه وإصلاحه، فيسطر في كلماتٍ معدودة وأسطرٍ قليلات بلغةٍ عالية  وأسلوب أخاذ ما هو أشبه بمنشورات اليوم على منصة x -تويتر سابقًا-؛ ليكون دستورًا أخلاقيًا يهتدي به العلماء والعقلاء، فلا يكررون تجربة سبقت وأتلفت، ولا يقعون في أخطاء الأسلاف.

 

ثم هنالك لون آخر من كتب تطوير الذات وعلم النفس والتي لا تشبه الدارج المعتاد، بل تعينك على فهم نفسك والناس داخل سياقات غيرية، وهي ما تأتي على شكل سيرة ذاتية، ومنها ”عالم الأمس“ لستيفان تسفايج؛ الأديب والكاتب النمساوي من أصل يهودي، الذي عايش مصاعب جمّة، وتجرّع عذابات التشريد والاغتراب حتى آخر عمره، ما أهّله لأن يرى الحياة بمنظور شديد الدقة، وموغل في الموضوعية، من تحت أنقاض الألم. خبرة معتّقة تغذّي القارئ بما لا يجرؤ السوي على إعلانه، وانكشاف من شريد يجعلك أكثر رفقًا ورحمة بنفسك والناس من حولك.

 

الانضباط الانفعالي بين الحقيقة والوهم

من كتب تطوير الذات وعلم النفس ما يستهدف تزويدك بأدوات تستقرئ بها أحوال النفس، وتنظر من خلالها لما هو أبعد من اللحظة الراهنة، ويعطيك قدرًا من الشعور بالتحكم من خلال الفهم، لا من خلال السيطرة الفعلية. من هذه الكتب ”قوانين الطبيعة البشرية“ لروبورت غرين، والذي يهيئ القارئ للتحرر من الانفعالات العاطفية التي تستنزفه دون مبرر ولا طائل، كما تجعله خبيرًا في تفسير الإشارات الصادرة من الآخرين؛ مما يعينك على الحكم الموضوعي على شخصياتهم، والذي بدوره يؤهلك لتحريك الناس والتأثير فيهم، وليس هذا فحسب، وإنما سيعينك على تغيير أنماطك السلبية من خلال فهمك لذاتك ودوافعها وتصورتها، وفهم للآخرين ومنطلقاتهم ومحركات السلوك عندهم. 

غالبًا وبعد مرورك بوعكة وجدانية، ستنتابك رغبة ملحة بـ“ربما عليك أن تكلم أحدًا“ والمفارقة أنه اسم Comprar cialis generico barato en españa مؤلَف لمعالج نفسي يكشف خفايا المخاوف والأوهام عبر سرد تجارب واقعية للحالة الإنسانية من خلف كواليس عالم العلاج النفسي، وهو من تأليف المعالجة النفسية لوري غوتليب والتي يزورها مرضاها بحثًا عن إجابات هي نفسها تبحث عنها. بحكمة مبهرة وحس فكاهة لافت، تأخذنا غوتليب إلى عالمها كمعالجة نفسية ومريضة في آن معًا، تمحّص الحقائق والخيالات التي نخبرها لأنفسنا وللآخرين، بينما نتأرجح على حبل الحب والرغبة، والمعنى والموت، والذنب والخلاص، والرعب والشجاعة، والأمل والتغيير.

من جانبٍ مشترك وامتدادًا من أروقة العيادات النفسية، نكتشفُ بأنه لم تكن الصحة النفسية على القدر نفسه من الأهمية والإلحاح كما هو الحال راهنًا. وفي المستقبل الذي يعرف تحولات كونية متسارعة، ويحمل تحديات وفرص غير مسبوقة، تفرض الحاجة إلى تجاوز مجرد الخلو من الاضطراب النفسي، وصولًا إلى التمتع بأعلى قدر من المناعة النفسية والقدرة على النماء والتوظيف الأقصى للطاقات الحيوية.  

يعالج كتاب د. مصطفى حجازي ”الصحة النفسية – منظور دينامي تكاملي للنمو في البيت والمدرسة“ قضايا الصحة النفسية في محدداتها ومقوماتها ومؤشراتها ونظرياتها وأسسها البيولوجية – الاجتماعية، كما في توجهاتها المستقبلية. ثم يتقصى آليات تكونها وديناميتها في العلاقات الأسرية الأولية منذ ماقبل الميلاد واستمرارًا مع مسيرة الطفل في نموه وبناء مشروعه الوجودي في المدرسة والمجتمع. هنا تُغرس بذور العافية والنماء، أو التعثر والاضطراب. في الحقيقة، هذا الكتاب ليس برنامجًا عمليًا في الصحة النفسية كما يظهر لك من عنوانه، وإنما يهتم بتوضيح الرؤية حول ما يتعين توفيره من مناخات علائقية تفاعلية للاعتراف بإنسانية الطفل، ورعاية كيانه النامي باعتبارها أساس كل صحة واقتدار، أو اضطراب وتعثر وجوديين. 

الكأس الممتلئة ليست دائمًا الحل

فيما تنادي كتب تطوير الذات وعلم النفس بالإيجابية ككبسولات مهدئة للاضطراب النفسي الداخلي، تفيدك الكتب المتخصصة في فهم الأسباب المولدة لهذه المشاعر وكيفية تجاوزها بالفهم. فلو كنت مشغولًا بالسؤال عن: لماذا لا تزال المشاعر تسبب المعاناة للبشر، فكتاب ”أسباب وجيهة للمشاعر السيئة“ لراندولف إم نيس يستهدفك وهو مهم لك. يدرس نيس العواطف وسلوكات الإدمان والمشكلات الذهنية من كل الجوانب، ولا يقدِّم أجوبة قاطعة بل محاولات في الإجابة وطريقة عرض الأفكار.

حل نفسي مصرّح 🙂

ليست كل الحلول منطقية، فقد تكون من وسائل تقليل الضغط وتهدئة القلق؛ أن تجتمع كل احتياجتك في منطقة واحدة وتخفف عنك التشتت الذي تسهم به وفرة الخيارات التقنية. تطبيق (محلي) يقدم لك هذا العلاج المجاني؛ حيث تجد الكثير من خيارات كتب تطوير الذات وعلم النفس في بقعة واحدة، ولا تتطلب غير طباعة اسم المنتج في محرك البحث الداخلي، لتنبث أمامك مئات المقترحات المثرية والمفيدة .. جرب الآن.

لا تعليق

اترك تعليقاً